کد مطلب:99277 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

خطبه 093-در فضل رسول اکرم











[صفحه 61]

الشرح: البركه: كثره الخیر و زیادته، و تبارك الله منه، و بركت، ای دعوت بالبركه، و طعام بریك ای مبارك. و یقال: بارك الله لزید و فی زید و علی زید، و بارك الله زیدا، یتعدی بنفسه، و منه قوله تعالی: (ان بورك من فی النار). و یحتمل (تبارك الله) معنیین: احدهما ان یراد: تبارك خیره و زادت نعمته و احسانه، و هذا دعاء. و ثانیهما ان یراد به: تزاید و تعال فی ذاته و صفاته عن ان یقاس به غیره، و هذا تمجید. قوله (ع): (لایبلغه بعد الهمم) ای بعد الافكار و الانظار، عبر عنها بالهمم لمشابهتها ایاها. و حدس الفطن: ظنها و تخمینها، حدست احدس، بالكسر. و یسال عن قوله: (لا غایه له فینتهی، و لا آخر له فینقضی)، فیقال: انما تدخل الفاء فیما اذا كان الثانی غیر الاول، و كقولهم: ما تاتینا فتحدثنا، و لیس الثانی هاهنا غیر الاول، لان الانقضاء هو الاخریه بعینها، فكانه قال: لا آخر له، فیكون له آخر، و هذا لغو، و كذلك القول اللفظه فی الاولی. و ینبغی ان یقال فی الجواب: ان المراد: لاآخر له بالامكان و القوه فینقضی بالفعل فیما لایزال: و لا هو ایضا ممكن الوجود فیما مضی، فیلزم ان یكون وجوده مسبوقا بالعدم، و هو معنی قوله: (فینتهی) بل هو واجب ال

وجود فی حالین: فیما مضی و فی المستقبل، و هذان مفهومان متغایران، و هما العدم و امكان العدم، فاندفع الاشكال.

[صفحه 62]

الشرح: تناسختهم، ای تناقلتهم، و التناسخ فی المیراث: ان یموت ورثه بعد ورثه، و اصل المیراث قائم لم یقسم، كان ذلك تناقل من واحد الی آخر، و منه: نسخت الكتاب و انتسخته و استنسخته، ای نقلت ما فیه. و یروی (تناسلتهم). و السلف: المتقدمون، و الخلف: الباقون، و یقال: خلف صدق بالتحریك، و خلف سوء بالتسكین. و افضت كرامه الله الی محمد (ص)، ای انتهت. و الارومات: جمع ارومه و هی الاصل، و یقال اروم بغیر هاء: و صدع: شق، و انتجب، اصطفی. و الاسره: رهط الرجل. و قوله، (نبتت فی حرم) یجوز ان یعنی به مكه، و یجوز ان یعنی به المنعه و العز. و بسقت: طالت. و معنی قوله: (و ثمر لاینال) لیس علی ان یرید به ان ثمرها لاینتفع به، لان ذلك لیس، بمدح بل یرید به ان ثمرها لاینال قهرا، و لا یجنی غصبا. و یجوز ان یرید بثمرها نفسه (ع)، و من یجری مجراه من اهل البیت (ع)، لانهم ثمره تلك الشجره. و لاینال، ای لاینال مساعیهم و ماثرهم و لا یباریهم احد، و قد روی فی الحدیث عن النبی (ص) فی فضل قریش و بنی هاشم الكثیر المستفیض، نحو قوله (ع): (قدموا قریشا و لاتقدموها)، و قوله: (الائمه من قریش)، و قوله: (ان الله اصطفی من العرب معدا، و اصطفی من معد بنی الن

ضر بن كنانه، و اصطفی هاشما من بنی النضر، و اصطفانی من بنی هاشم)، و قوله: (ان جبرائیل (ع) قال لی: یا محمد قد طفت الارض شرقا و غربا فلم اجد فیها اكرم منك، و لا بیتا اكرم من بنی هاشم، و قوله، (نقلنا من الاصلاب الطاهره الی الارحام الزكیه)، و قوله (ع): (ان الله تعالی لم یمسسنی بسفاح فی ارومتی منذ اسماعیل بن ابراهیم الی عبدالله ابن عبدالمطلب)، و قوله (ص): (ساده اهل محشر، ساده اهل الدنیا: انا و علی و حسن و حسین و حمزه و جعفر)، و قوله و قد سمع رجلا ینشد: یا ایها الرجل المحول رحله هلا نزلت بال عبد الدار؟ اهكذا قال یا ابابكر؟ منكرا لما سمع، فقال ابوبكر: لا یا رسول الله، انه لم یقل هكذا و لكنه قال: یا ایها الرجل المحول رحله هلا نزلت بال عبد مناف عمرو العلی هشم الثرید لقومه و رجال مكه مسنتون عجاف فسر (ص) بذلك، و قوله: (اذل الله من اذل قریشا)، قالها ثلاثا، و كقوله: (انا النبی لا كذب، انا ابن عبدالمطلب) و كقوله: (الناس تبع لقریش، برهم لبرهم، و فاجرهم لفاجرهم)، و كقوله: (انا ابن الاكرمین)، و قوله لبنی هاشم: (و الله لایبغضكم احد الا اكبه الله علی منخریه فی النار)، و قوله: (ما بال رجال یزعمون ان قرابتی غیر نافعه!

بلی انها لنافعه، و انه لایبغض احد اهلی الا حرمه الله الجنه). و الاخبار الوارده فی فضائل قریش و بنی هاشم و شرفهم كثیره جدا، و لانری الاطاله هاهنا باستقصائها. و سطع الصبح یسطع سطوعا، ای ارتفع، و السطیع: الصبح. و الزند: العود تقدح به النار، و هو الاعلی، و الزنده: السفلی فیها ثقب، و هی الانثی، فاذا اجتمعا قیل: زندان و لم یقل: (زندتان)، تغلیبا للتذكیر، و الجمع زناد و ازند و ازناد. و القصد: الاعتدال. و كلامه الفصل، ای الفاصل، و الفارق بین الحق و الباطل و هو مصدر بمعنی الفاعل، كقولك: رجل عدل، ای عادل. و الهفوه: الزله، هفا یهفو. و الغباوه: الجهل و قله الفطنه، یقال: غبیت عن الشی ء و غبیت الشی ء ایضا، اغبی غباوه اذا لم یفطن له، و غبی علی الشی ء كذلك، اذا لم تعرفه، و فلان غبی علی (فعیل)، ای قلیل الفطنه.

[صفحه 65]

الشرح: الطریق: یذكر و یونث، یقال: هذا الطریق الاعظم، و هذه الطریق العظمی، و الجمع اطرقه و طرق. و اعلام بینه، ای منار واضح. و نهج، ای واضح. و دار السلام: الجنه، و یروی: (و الطریق نهج) بالواو، واو الحال. و انتم فی دار مستعتب، ای فی دار یمكنكم فیها استرضاء الخالق سبحانه، و استعتابه. ثم شرح ذلك فقال: انتم ممهلون متفرغون، و صحف اعمالكم لم تطو بعد، و اقلام الحفظه علیكم لم تجف بعد، و ابدانكم صحیحه، و السنتكم ما اعتقلت كما تعتقل السنه المحتضرین عند الموت، و توبتكم مسموعه و اعمالكم مقبوله، لانكم فی دار التكلیف لم تخرجوا منها.


صفحه 61، 62، 65.